الاثنين، 19 ديسمبر 2011

إن شاء الله راح اعلق على محاضرة (الأتصال)

الأتصال/الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعارف والقيم والاتجاهات والمهارات من شخص لآخر
وطبيعة عمل الأتصال /اجتماعية ، نفسية، تربوية.
أهداف عملية الاتصال:الاعلام ، التعليم، الترفيه، الاقناع
أنواع الأتصال/الأتصال الأعلى، الذاتي، الشخصي، الجمعي، الجماهيري،
عناصر عملية الاتصال/
المرسل، المستقبل، الرسالة،قناة الإتصال، التغذية الراجعة
نماذج مختارة من عملية الإتصال:
 
oنموذج شانون - ويفر
oنموذج شرام  
oنموذج لاسويل
o
 
مهارات الاتصال التربوي
 
أولا: مهارات الاتصال التربوي الخاصة بالمعلم
 
ثانيا: مهارات الاتصال التربوي الخاصة بالطالب
معوقات الاتصال التربوي
 
oالخلط في فهم المعنى وعدم الإدراك الصحيح للرسالة التعليمية مما يؤدي إلى إجهاد المعلم وملل الطالب.
oالحالة النفسية: فعدم الراحة النفسية لدى أي من طرفي عملية الاتصال يؤثر سلباً على نتائجها.
oضعف الدافعية وعدم الاهتمام: أي أن يكون الطالب غير مهتم بالمادة التعليمية أو المرحلة التعليمية التي هو فها، أو أن تكون الأهداف التعليمية غير واضحة.
يعتبر نموذج شانون - ويفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق